منتدى المهاجرون اٍلى الله
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله 0111_md_13042642801
منتدى المهاجرون اٍلى الله
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله 0111_md_13042642801
منتدى المهاجرون اٍلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى اجتماعى ترفيهى افلام عربي,افلام اجنبى،برامج،عام شامـل 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

قران كريم,استماع للقران الكريم,تحميل القران الكريم,quran4u


 

 الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكه المنتدى

عضو جديد
عضو جديد



نقاط : 91

تاريخ التسجيل : 25/04/2011

التقيمات الجديده : 10

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Jb12915568671

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله   الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 11:33 pm


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله 1708_1169499641

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341
الدليل الأول :

قوله تعالى : { وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن
أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا
ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ
زِينَتَهُن }
إلى قوله: { وَلاَ يَضرِبنَ
بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى
اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ}
[ النور:30 ] .
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


الدليل الثانى

قالت عائشة رضي الله عنها :
"يرحم الله نساء
المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله : } وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى
جُيُوبِهِن{ شققن مروطهن فاختمرن بها" [ رواه البخاري ]
.
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341



الدليل الثالث :

قوله تعالى :{ يأَيهَا النبِي
قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن
جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ
غَفُوراً رحِيماً }
[ الأحزاب : 59 ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


الدليل الرابع :

قوله تعالى :{ وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى } [ الأحزاب : 33 ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

الدليل الخامس :

قوله تعالى :{ وَإِذَا
سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم
أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن} [ الأحزاب : 53 ] .


عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "المرأة عورة" [ الترمذي وصححه الألباني ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


أدلة سَتر الوجه من الكتاب والسنة

أولاً : قوله تعالى : { وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن} [ النور : 30 ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال العلامة ابن عثيمين : "فإن الخمار ما تخمِّر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها" .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

ثانياً : قوله تعالى : { يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ…} [ الأحزاب : 59 ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال ابن عباس رضي الله عنهما : "أمر الله نساء
المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن
بالجلاليب" . قال الشيخ ابن عثيمين : "وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض
العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه و سلم "
.

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

ثالثاً : عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين" [ رواه البخاري ] .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال القاضي أبو بكر بن العربي : "قوله في حديث ابن عمر:
"لا تنتقب المرأة المحرمة" وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في
الحج، فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال
ويعرضون عنها" الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "وهذا مما يدلّ على أن
النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر
وجوههن وأيديهن"
.

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

رابعاً : في قوله صلى الله عليه و سلم : "المرأة عورة"
دليل على مشروعية ستر الوجه . قال الشيخ حمود التويجري : "وهذا الحديث
دالّ على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب، وسواءٌ في ذلك
وجهها وغيره من أعضائها" .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

فإن العلماء لم يدعُ واحد منهم إلى أن تكشف المرأة
وجهها ، بل أقل ما قيل بينهم إن التغطية هو الأفضل. بخلاف دعاة السوء
الذين يطالبون بكشف المرأة لوجهها . وما الذي يَضُرهم ، و ما الذي يُغيظهم
من تغطية المرأة لوجهها ؟! إنه سؤال يحتاج منا إلى جواب . نسأل الله
الكريم أن يحفظ نساء المسلمين من كيدهم
.

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

وأعود مرةً أخرى إلى محل النزاع في حكم تغطية المرأة لوجهها ويديها هل هو واجب أو مستحب ؟


الراجح من قولي العلماء وجوب تغطية المرأة لوجهها ويديها أمام الرجال الأجانب .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

والأدلة على ذلك كثيرة منها :


الدليل الأول : قوله تعالى : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) .
فالله جل وعلا يقول ( ولا يبدين زينتهن ) وقد استقر في فطر الناس أن أعظمَ
زينة في المرأة هو وجهها ، ولذلك فإن أهم ما يراه الخاطب هو الوجه ،
وكذلك الشعراء حاضراً وقديماً في غرض الغزل ، فالوجه أعظم مقياس عندهم
للفتنة والجمال .
وقد اتفق العلماء على وجب ستر المرأة لقدمها وشعرها أمام الرجال الأجانب ؛
فأيهما أعظم زينة الوجه واليدين أم القدم ؟! ، و لاشك بأن الوجه واليدين
أعظم في الزينة وأولى بالستر .
بل قد جعل الله ضرب المرأة بقدمها الأرض أثناء مشيها لسماع الرجال صوت الخلخال من الزينة المحرم ابداؤها كما في الآية التي تليها ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )
(النور 31) وكشف المرأة لوجهها ويديها أمام الرجال الأجانب أعظم زينة من
سماعهم لصوت خلخالها ، فوجوب ستر الوجه واليدين ألزم وأوجب .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

الدليل الثاني : حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان) . أخرجه الترمذي بإسناد صحيح ( الإرواء 1/303)
(وأصل الاستشراف: وضع الكف فوق الحاجب ورفع الرأس للنظر. والمعنى أن
المرأة إذا خرجت من بيتها طمع بها الشيطان ليغويها أو يغوي بها).

وهذا الحديث نص في أن المرأة كلها عورة ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم منها شيء .
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


الدليل الثالث : حديث عائشة رضي الله عنها في
قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت
عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت
تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست . وقد
حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛
لأنها كانت خفيفة حديثة السن.
وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي
غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء
الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني
قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت " وفي رواية : فسترت "
وجهي عنه بجلبابي ...) متفق عليه .
فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه . وهذا السواد هو عائشة ـ رضي
الله عنها ـ وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ
باسترجاعه ؛ أي بقوله : ( إنا لله وإنا إليه راجعون) فعائشة رضي الله عنها لما قالت ( فعرفني حين رآني ) بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب . فقالت : (وكان رآني قبل الحجاب ) .
وفي قولها (وكان رآني قبل الحجاب ) فائدة أخرى ، ودليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .
ثم قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ (فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

الدليل الرابع : قول عائشة -رضي الله عنها-: "كان
الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ، فإذا
حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه”
أخرجه أحمد وأبو داود وسنده حسن .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


الدليل الخامس : عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ) إسناده صحيح أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي ( انظر الإرواء 4/212) .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


ويقول بعض الناس إن النصوص الواردة في تغطية
الوجه خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم . وهذه الشبهة الضعيفة تروج
عند كثير من العامة والجواب عنها أن يقال :
إن الأصل في نصوص الشرع هو العموم إلا إذا دل الدليل على التخصيص ، ولا دليل . هذا أولاً.

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

ثانياً : أنه قد ثبت عن نساء الصحابة تغطية الوجه كما في أثر أسماء السابق ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال) فأسماء ليست من زوجات النبي  ، وقولها ( كنا نغطي ) يعم نساء الصحابة .
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


ثالثاً : أن الأمر بالحجاب ورد مصرحاً به لجميع نساء المؤمنين في قوله تعالى :
" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من
جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ".



الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

وأنقل هنا أقوال بعض العلماء في وجوب تغطية المرأة لوجهها أمام الرجال الأجانب :
قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن )
: " في هذه الآية ***** على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن
الأجنبيين ، وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن
".( أحكام القرآن 3/371) .
قال أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (ت 543هـ) عند تفسيره لقوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) : " و المرأة كلها عورة ؛ بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها " (أحكام القرآن 3/616).
قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) :
" و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند
خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح "
. قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي
السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن
سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل
بالتحريم وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير
عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في
المحاجر من خناجر "اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب
الشافعي 6/187ـ188) .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن " (مدارك التنزيل 3/79) .
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728هـ): "
وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ
بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك
بما يزجره "
( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن )
: " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى
نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " (
التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).
قال ابن القيم رحمه الله (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان :
عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه
والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم
".

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) : " الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر " ( نهاية المحتاج 6/187) .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341


قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : "
لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى
جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ
الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا "
. قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال السيوطي (ت911هـ) عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " (عون المعبود 11/158 ) .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046هـ) في كشاف القناع ( 1/266) : " الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها " .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .

وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع
كبير من العلماء المعاصرين ، منهم أصحاب الفضيلة : عبدالرحمن بن سعدي ،
ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ، ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن
عبدالله بن باز ، وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ، وعبدالله
بن جبرين ، وصالح الفوزان ، وبكر بن عبدالله أبو زيد ـ رحمهم الله ، وحفظ
الأحياء منهم ـ وغيرهم كثير .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

و أنقل هنا كلام العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله
بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها : " وإني لأعجب من قوم
يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !!
فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة
وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .
وأعجب أيضاً من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن
تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة
الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر
القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

( إلى أن قال رحمه الله ) : " أنا أعتقد أن
أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف
الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها
.
ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر
الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. " ( فتاوى
المرأة المسلمة 1/403ـ404 ) .


الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله Rad80341

منقول

الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله 1708_1169499663
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادلة على وجوب النقاب لابن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث ( إن الصدق يهدي إلى البر....)من رياض الصالحين للعثيمين رحمه الله
» رسائل في قضية النقاب
» 61 موعظة قصيرة لابن الجوزي
» : مناظره حول النقاب بين طنطاوى و الحوينى(فضح المرجفين )
» بعض الاذكار من كتاب فضل الذكر لابن القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المهاجرون اٍلى الله :: الاقسام العامه :: منتدى المواضيع الاسلاميه العامه-
انتقل الى: