حسن فؤاد
عضو جديد
نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
التقيمات الجديده : 2
| موضوع: (( اعراب سورة البقرة )) الأربعاء مارس 09, 2011 2:50 pm | |
|
الإعراب
[size=25]آلم : حروف مقطعة للدلالة على اعجاز القرآن لايعلم سرها إلا الله " نص حكيم قاطع له سر "
ذلك : ذا : اسم إشارة فى محل رفع مبتدأ & والام : للبعد & والكاف : حرف خطاب . ولك أن تقول : ذلك : اسم إشارة مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ .
الكتاب : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
لاريب : الام : نافية للجنس & ريب : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح فى محل نصب .
فيه : فى حرف جار & والهاء : ضمير متصل مبنى على الكسر فى محل جر بحرؤف الجار " فى " & وشبه الجملة فى محل رفع خبر لا النافية للجنس & وجملة " لاريب فيه " فى محل رفع خبر المبتدأ " ذلك " .
هدى : خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور .
للمتقين : اللام : حرف جار & المتقين : اسم مجرور بالام وعلامة الجر الياء نيابة عن الكسرة لأنه جمع مذكر سالم , والنون زيدت عوضاً عن التنوين الذى فى الإسم المفرد & وشبه الجملة فى محل رفع صفة لـ " هدى " .
الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل جر نعت " صفة " . يؤمنون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة & وواو الجماعة : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل & والجملة من الفعل والفاعل صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
بالغيب : الباء : حرف جر & الغيب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره & والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤمنون .
ويقيمون : الواو : حرف عطف & يقيمون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة & وواو الجماعة : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل.
الصلاة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ومما : الواو : حرف عطف & من : حرف جار & ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر , وشبه الجملة متعلق بينفقون .
رزقناهم : فعل وفاعل ومفعول & رزقنا : فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بنا الفاعلين & ونا : الفاعلين : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل & والهاء : ضمير متصل مبنى على الضم فى محل نصب مفعول به & والميم : علامة الجمع .
ينفقون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة & وواو الجماعة : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل.
الواو : حرف عطف & الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل جر معطوف على الذين فى الآية السابقة . يؤمنون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة & وواو الجماعة : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل & والجملة من الفعل والفاعل صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
بما : الباء حرف جر & ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر بحرف الجر " الباء " .
أُنزل : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح & ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " والجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
[right]إليك : إلى : حرف جار & والكاف : ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل جر بحرف الجار " إلى " .
وما أنزل : الواو : حرف عطف & ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل جر معطوف على ماقبله & أنزل : فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح & ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " والجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب .
من : حرف جار. قبلك : اسم ظرفى مجرور بمن وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره & والكاف : ضمير متصل مبنى على الفتح فى محل جر مضاف إليه .
وبالآخرة : الواو : حرف عطف . الباء : حرف جار & الآخرة : مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره & وشبه الجملة متعلقان بـــــ " يوقنون " .
هم : ضمير منفصل مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ .
يوقنون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة & وواو الجماعة : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل & والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر المبتدأ " هم " . أولئك : اسم إشارة مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ .
على : حرف جار.
هدى : اسم مجرور بـ " على " وعلامة الجر الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر لأنه اسم مقصور & وشبه الجملة : فى محل رفع خبر المبتدأ " أولئك " .
من ربهم : من : حرف جار & رب : اسم مجرور بــــــــ " من " وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره و" رب " مضاف & الهاء : ضمير متصل مبنى على الكسر فى محل جر مضاف إليه & والميم : علامة الجمع & وقال علماؤنا : يجوز أن تقول هم : ضمير متصل مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه & وشبه الجملة : فى محل جر صفة لــــــ " هدى " .
وأولئك : الواو : حرف عطف & أولئك : اسم إشارة مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ .
هم : ضمير منفصل مبنى على السكون .
المفلحون : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم , والنون : زيدت عوضاً عن التنوين الذى فى الإسم المفرد . [/right]
يتبع إن شاء الله
ورجاء من إدارة المنتدى تثبيت الموضوع لأهميته
وليتكم تعملوا منتدى فرعى اسمه اعراب القرآن الكريم
فبإذن الله سوف أتم اعراب القرآن الكريم كاملاً
وأدعو الله أن يطيل فى عمرى حتى أنتهى منه
وجزاكم الله خيراً[/size] | |
|